لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

  أخبار الوكالة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

افتتاح خلال شهر نوفمبر 2014 خمسة مشاريع هيكلية تم مرافقتها من طرف الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار

 

تم إفتتاح  في نوفمبر 2014  خمسة مشاريع ضخمة متصلة بإتفاقيات إستثمار مع الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار وفقا لأحكام الأمر رقم 01-03، المعدل و المتمم.

يتعلق الأمر ب:

مصنع  إنتاج السيارات لمجموعة رونو بولاية وهران

مصنع لإنتاج السيارات بعلامة مرسيدس- بنز بولاية تيارت

- محطة كبيرة لتحلية مياه البحر بمقطع بولاية وهران

مصنع الأمونياك و اليوريا بالمنطقة الصناعية لأرزيو (وهران)

- مجمع الأمونياك و اليوريا  بولاية وهران

مصنع  إنتاج السيارات لمجموعة رونو بولاية وهران

تم إفتتاحه من قبل رئيس الوزراء عبد المالك سلال بمناسبة إطلاق أول سيارة من نوع سامبول الجديدة، و يقع مصنع إنتاج السيارات رونو في منطقة وادي تليلات، ولاية وهران على مساحة 151 هكتار.

قدرت تكلفة الموقع، حتى يومنا هذا، ما يقارب 50 مليون أورو، مع توقع زيادة في الاستثمارات قد تصل حتى 800 مليون أورو على المدى المتوسط. سيتم إنجاز استثمارات هامة، مجالات تطريق على البارد، الصفائح المعدنية والطلاء، وقادرة على تحمل رفع مستوى نسبة إدماج السيارة. و في خلال سنتين أو ثلاث سنوات، إن الإستثمار في التطريق على البارد سيسمح بصنع هيكل مقصورة السيارة بأجماله.

وقد استفاد هذا المشروع من منظومة التحفيز والدعم للوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار، عن طريق الشركة المختلطة RAP ، المملوكة بنسبة 51٪ من قبل الجهة الجزائري (34٪ من قبل الشركة الوطنية للسيارات الصناعية و  17٪ لصندوق الاستثمار الوطني-FNI-) أما  49٪ من قبل المصنع الفرنسي رونو.

مصنع لإنتاج السيارات بعلامة مرسيدس- بنز بولاية تيارت

 

لقد تم إفتتاح  مصنع لإنتاج السيارات بعلامة مرسيدس- بنز (SAFAV-MB)  بعين بوشقيف، ولاية تيارت يوم 26 أكتوبر 2014.

صاحب هذا المشروع هو SAFAV-MB، وهي شركة مشتركة أنشئت في جويلية 2012، ويتكون من ثلاثة مساهمين رئيسيين. الجهة الجزائرية لديها 51٪ (شركة تطوير صناعة السيارات - ، 34 ٪ EDIV و الشركة الوطنية للعربات الصناعية: 17٪). أما الطرف الأجنبي فهو ممثل من طرف صندوق الاستثمار الإماراتي "آبار" وشريكه التكنولوجي، المجموعة الألمانية "دايملر" و التي  تمتلك 49٪.

لقد تم تكوين 16 مهندس  في ألمانيا لضمان تكوين الفنيين وحسن سير ورشة العمل التجريبي الذي يضم سبع (7) منصات لتركيب مركبات 4x4 و 5 سيارات نفعية اخرى.

يتوجب هذا المصنع، في خطوة أولى و خلال السنوات الأولى، صنع أنواع مختلفة من المركبات نفعية 4x4، مع إنتاج نظري سنوي يقدر ب 6000 سيارة من نوع "مرسيدس سبرينتر" و الموجهة لجميع الاستخدامات، 2000 سيارات 4x4 من نوع «G.Class »  و صنف "G . أخيرا، من الواضح أن تكنولوجيا صنع السيارات في هذا المصنع هي نفسها التي تستعمل في ألمانيا والنمسا، وهي التكنولوجيا التي سيتم نقلها، بحيث يمكن اعتمادها من قبل اليد العاملة الجزائري.

يضم المصنع أيضا مركز للتكوين في تكنولوجيا السيارات. وهو يتألف من غرفة تدريس، مختبر تعليم اللغات الألمانية والإنجليزية، 06 قاعات للدراسة وغرفة، قاعة محاظرات، و كذا ورشات للميكانيك و موقع الإدارة. حاليا 120 متدرب، من خريجي CFPA يتابعون تكوين على مستوى هذا المركز في تخصص الميكانيك العامة، ميكانيك السيارات، صيانة هيكل السيارة. يتربع المصنع على مساحة قدرها 104 هكتار، منها 44 هكتار مبنية.

محطة كبيرة لتحلية مياه البحر بمقطع بولاية وهران

 

تم إفتتاحه من قبل رئيس الوزراء عبد المالك سلال، تقع محطة كبيرة لتحلية مياه البحر لمقطع شرق وسط ولاية وهران.

ويعتبر هذا التثبيت واحد من الأكبر في العالم باستخدام عملية التناضح العكسي. لديها القدرة على إنتاج 000 500 م3 المياه في اليوم، الكمية  الموجهة ليس فقط لتلبية احتياجات وهران ولكن أيضا الولايات المجاورة لها، وهي معسكر، تيارت غليزان ومستغانم.

قدرت كلفة هذا المشروع ب 491 مليون دولار، و التس ستنفذها شركة ذات أسهم، شركة " تحلية مياه مقطع" المملوكة بنسبة 47٪ من طرف الشركة السنغافورية التي أنشأت محطة تحلية المياه  Hyflux Menaspring Ltd, ،و  43٪ ل AEC و 10 ٪ ل ADE.

منح تسيير هذه المحطة لمدة 25 عاما، للشركة homa (Hyflux Operating Maintenance Algéria)، والتي لديها Hyflux Menaspring Ltd,    و التي وقعت عقد  مع TMM Spa و التي ستسير  محطة مقطع.

مصنع الأمونياك و اليوريا بالمنطقة الصناعية لأرزيو (وهران)

 

يقع في المنطقة الصناعية في أرزيو شرق وهران،  مصنع "سورفيرت الجزائر-" "Sorfert-Algérie" لإنتاج أسمدة الأمونياك واليوريا"، تم افتتاحه يوم الاثنين من طرف الوزير الأول، عبد المالك سلال،  و الذي يتربع على مساحة أكثر من 37 هكتارا.

هذا المشروع تحمله شركة  "سورفيرت الجزائر-" "Sorfert-Algérie"،  الشركة المشتركة ذات الرأس المال الاجتماعي يقدر بقيمة 200 مليون دولار بين مجمع سوناطراك (49٪) و مؤسسة الصناعة والبناء "أوراسكوم" (51٪)، الهدف منه هو  إنجاز و تسيير وحدتين إنتاج الأمونياك من 2200 طن / يوم ووحدة ثالثة من 3450 طن / يوميا من اليوريا.

عملية إنتاج هذين المنتوجين تعتمد تقنيات متطورة في معالجة المياه والغاز الطبيعي. قدرت قيمة مبلغ الاستثمار ب 1.6 مليار دولار.

 مجمع الأمونياك و اليوريا  بولاية وهران

 

تم افتتاح مجمع إنتاج الأمونيا واليوريا، ثمرة شراكة جزائرية عمانية، بقيادة شركة الوطنية للبترول سوناطراك و "مجموعة سهيل بهوان القابضة" (SBGH)، من طرف الوزير الأول، عبد المالك سلال خلال زيارت عمل إلى وهران، ويقع هذا المجمع في مرسى الحجاج، في المنطقة الصناعية في أرزيو.

لدى هذه الوحدة قدرة على إنتاج 4000 طن / يوم من الأمونياك و توليد إنتاج  7000 طن / يوم من اليوريا المحبب. ويتكون الموقع من وحدتين لإنتاج الأمونيا بقدرة 2000 طن / يوم لكل منهما، ووحدتين لليوريا 3500 طن / يوم لكل منهما.

المجمع، الذي يتمتع بالحكم الذاتي في مجال إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، هو أيضا حاليا من قبل عمليته التي تعمل وفقا للمعايير ذات المستوى العالي في مجال حماية البيئة.

سيتم إنشاء أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة و 500 فرصة عمل غير مباشرة أخرى بفضل وضع البنية التحتية الصناعية و لتي لديها أيضا تأثير مركز للجزائر من بين الموردين الرئيسيين لليوريا وتلبية الطلب المحلي بهذا المنتوج بنصف السعر.

يتربع هذا لمصنع على مساحة مبنية المنطقة على أكثر من هكتارين و التي تم إنجازها من طرف الشركة اليابانية والكورية، بمبلغ مالي يقدر يأكثر من 2.7 مليار دولار أمريكي.

 

© 2013 ANDI   |   الطريق الوطني رقم 05 الديار الخمسة الجزائر   |  الهاتف  : 14 20 52 021 - 15 20 52 021                                            خريطة الموقع