الاسئلة المتكررة (تحيين أفريل 2017)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  نظام الحث و تشجيع الإستثمار

بمن يمكنكم الإتصال للحصول على المزايا التحفيزية و المرافقة لإنشاء مشروعكم؟

بالوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار  من خلال هياكلها الجهوية المتواجدة على مستوى التراب الوطني، و التي تضمن تسجيل الاستثمارات التي تسعى للإستفادة من التحفيزات و كذا  المرافقة و المساعدة لإنجاز المشروع الإستثماري.

ماهو المجلس الوطني لتطوير الإستثمار؟

المجلس الوطني للإستثمار هو مجلس يترأسه الوزير الأول ويتشكل من عدة وزراء. هذا المجلس يدرس ويقرر

 سيما بخصوص المزايا التي تمنح للمشاريع الاستثمارية  التي تساوي أو  تفوق قيمتها 5.000.000.000

دينار جزائري  و كذا المشاريع ذات الأهمية الوطنية التي يتمخض عنها عقد إتفاقية إستثمار.

من يستفيد من الإمتيازات التي يمنحها قانون ترقية الاستثمار؟

 كل شخص طبيعي أو معنوي، مقيم أو غير مقيم ، يرغب في إنشاء شركة خاضعة للقانون الجزائري، وقع اختياره على الإستثمار في نشاط اقتصادي لإنتاج السلع و الخدمات غير المستثناة.

لا يمكن للأشخاص الذين إستفادوا من الإمتيازات الجبائية في إطار مختلف أجهزة دعم التشغيل ( الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة و الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر)، الإستفادة من جهاز دعم الإستثمار في إطار الوكالة افلوطنية لتطوير الإستثمار إلا بعد:

- إنتهاء فترة الإعفاء فيما يخص مرحلة الإستغلال، الممنوحة في إطار نظام جهاز دعم التشغيل،

- التخلي عن إمتيازات جهاز دعم التشغيل.

 

 

 

ما هي النشاطات التي يمكنها الاستفادة من المزايا الخاصة بمنظومة تشجيع الاستثمار ؟

 

 

 

كل النشاطات الإقتصادية المنتجة للسلع و الخدمات، الغير مستثناة في إطار الإستثمارات الوطنية و/ أو الأجنبية.

 

 

 

ما هي أنواع الاستثمارات المؤهلة للاستفادة من المزايا؟

  • استحداث نشاط جديد (Greenfield)،
  • توسيع قدرات الإنتاج بواسطة إدراج استثمارات تكميلية،
  • إعادة التأهيل ،

هل السلع المقتناة عن طريق الإيجار مؤهلة للإستفادة من المزايا ؟

نعم، تعد  استثمارات  قابلة  للاستفادة  من  المزايا، السلع  التي  تكون  موضوع  رفع  خيار  شراء  المستأجر

  في إطار  الاعتماد  الإيجاري  الدولي، بشرط  إدخال  هذه السلع  إلى  التراب  الوطني  في  حالة  جديدة .

ماهي المزايا الممنوحة من طرف قانون ترقية الإستثمار ؟

يمكن أن  تستفيد المشاريع الاستثمارية من الإعفاءات والضرائب والتخفيضات الضريبية الخاصة، اعتمادا على الموقع والنشاط وتأثير المشاريع على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. و توجد ثلاثة مستويات من المزايا :

-  المزايا المشتركة  لكل  الاستثمارات  القابلة للاستفادة ،

 - المزايا  الإضافية  لفائدة  النشاطات  ذات  الامتياز و /أو  المنشئة لمناصب  الشغل،

 - المزايا  الاستثنائية  لفائدة  الاستثمارات  ذات الأهمية  الخاصة  للاقتصاد  الوطني.

 

المزايا الرئيسية الممنوحة حسب المستوى:

المستوى الأول:  مزايا مشتركة للاستثمارات المؤهلة

أ‌-     المشاريع المنجزة في الشمال :

أ‌.      مرحلة الإنجاز

أ   ( الإعفاء من الحقوق الجمركية، فيما يخص السلع المستوردة التي تدخل مباشرة في إنجاز الاستثمار ،

ب   ( الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة، فيما يخص السلع والخدمات المستوردة أو المقتناة  محليا التي  تدخل  مباشرة  في  إنجاز  الاستثمار،

ت) الإعفاء من دفع حق نقل الملكية بعوض والرسم على الإشهار العقاري  عن  كل  المقتنيات  العقارية  التي تتم  في  إطار  الاستثمار  المعني ،

 ث) الإعفاء من حقوق التسجيل والرسم على الإشهار العقاري  ومبالغ  الأملاك  الوطنية  المتضمنة  حق الامتياز  على  الأملاك  العقارية المبنية  وغير  المبنية الموجهة  لإنجاز  المشاريع  الاستثمارية. وتطبق  هذه      المزايا  على  المدة  الدنيا  لحق  الامتياز  الممنوح.

ج  ) تخفيض بنسبة%  90    من  مبلغ  الإتاوة الإيجارية  السنوية  المحددة  من  قبل  مصالح  أملاك  الدولة خلال  فترة  إنجاز  الاستثمار ،

خ  ( الإعفاء لمدة  عشر  (10)  سنوات  من  الرسم العقاري  على   الملكيات  العقارية  التي  تدخل  في  إطار الاستثمار، ابتداء  من  تاريخ  الاقتناء ،

      ح   ( الإعفاء  من  حقوق  التسجيل  فيما  يخص العقود التأسيسية  للشركات  والزيادات  في  رأسمال .

ب. مرحلة الإستغلال:

لمدة ثلاث (3) سنوات بالنسبة للإستثمارات المحدثة حتى مائة (100) منصب شغل و بعد معاينة الشروع في النشاط الذي تعده المصالح الجبائية بطلب من المستثمر:  

 

  • الإعفاء من الضريبة على أرباح الشركات (IBS)،
  • الإعفاء من الرسم على النشاط المهني (TAP).
  •  تخفيض بنسبة%  50   من  مبلغ  الإتاوة الإيجارية  السنوية  المحددة  من  قبل  مصالح  أملاك الدولة.

 

ب) الاستثمارات  المنجزة  في  الجنوب  والهضاب  العليا، و المناطق التي تستدعي  تنميتها  مساهمة  خاصة  من  قبل  الدولة.

 

أ‌-    مرحلة الإنجــاز

  • الإعفاء من الحقوق الجمركية فيما يخص السلع المستوردة وغير المستثناة من المزايا والتي تدخل مباشرة في إنجاز الاستثمار.
  • الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة فيما يخص السلع والخدمات غير المستثناة من المزايا والتي تدخل مباشرة في إنجاز الاستثمار،
  • الإعفاء من دفع حق نقل الملكية بعوض والرسم على الإشهار العقاري  عن  كل  المقتنيات  العقارية  التي تتم  في  إطار  الاستثمار  المعني ،
  • اﻹﻋﻔﺎء ﻣﻦ ﺣﻘﻮق اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ و ﻣﺼﺎرﻳﻒ اﻹﺷﻬﺎر اﻟﻌﻘﺎري وﻣﺒﺎﻟﻎ اﻷﻣﻼك اﻟﻮﻃﻨـﻴﺔ المتضمنة ﺣﻖ اﻻﻣﺘﻴﺎز ﻋﻠﻰ اﻷﻣﻼك اﻟﻌﻘﺎرﻳﺔ المبنية وﻏﻴﺮ المبنية الممنوحة الموﺟﻬﺔ ﻹنجاز المشاريع اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ. تطبق هذه المزايا على المدة الدنيا لحق الإمتياز،
  • الإعفاء لمدة  عشر  (10)  سنوات  من  الرسم العقاري  على  الملكيات  العقارية  التي  تدخل  في  إطار الاستثمار، ابتداء  من  تاريخ  الاقتناء ، 
  • الإعفاء  من  حقوق  التسجيل  فيما  يخص العقود التأسيسية  للشركات  والزيادات  في  رأسمال، 
  • التكفل الكلي أو الجزئي من طرف الدولة بنفقات الأشغال المتعلقة بالمنشآت الأساسية الضرورية  لإنجاز الاستثمار، وذلك  بعد  تقييمها  من  قبل  الوكالة،
  • التخفيض من  مبلغ  الإتاوة  الإيجارية  السنوية المحددة  من  قبل  مصالح  أملاك  الدولة، بعنوان  منح الأراضي  عن  طريق  الامتياز  من  أجل  إنجاز  مشاريع استثمارية  :

 - بالدينار  الرمزي  للمتر   المربع )  م  (2 خلال  فترة عشر  (10)  سنوات، وترتفع  بعد  هذه  الفترة  إلى   50% من  مبلغ  إتاوة  أملاك  الدولة  بالنسبة  للمشاريع الاستثمارية  المقامة  في المناطق  التابعة  للهضاب  العليا ، وكذا  ا لمناطق  الأخرى  التي  تتطلب  تنميتها  مساهمة خاصة  من  قبل  الدولة ،

 - بالدينار  الرمزي  للمتر   المربع )  م  (2 لفترة  خمس عشرة  (15)  سنة  وترتفع  بعد  هذه  الفترة  إلى   50%  من مبلغ  إتاوة  أملاك  الدولة بالنسبة  للمشاريع الاستثمارية  المقامة  في  ولايات  الجنوب  الكبير.

 

  ب- مرحلة الاستغلال لمدة عشر (10) سنوات

- إعفاء من الضريبة على أرباح الشركات،

- إعفاء من  الرسم على النشاط المهني،

-   تخفيض بنسبة%  50    من  مبلغ  الإتاوة الإيجارية  السنوية  المحددة  من  قبل  مصالح  أملاك

الدولة .

 

المستوى الثاني: مزايا إضافية لفائدة الأنشطة المتميزة و / أو التي تخلق فرص عمل

يتعلق الأمر في المقام الأول، بالتحفيزات الجبائية و المالية الخاصة المقررة من طرف الأنظمة المعمول بها لصالح النشاطات السياحية، الصناعية و الفلاحية. هذه المزايا لا يمكن جمعها مع تلك المنصوص عليها في منظومة قانون ترقية الإستثمار، و في الحالة يتم تطبيق التحفيز الأكثر تشجيع.

أما النوع الثاني من المزايا الإضافية، فهو يخص المشاريع التي تخلق أكثر من 100 منصب شغل دائم، و المنجزة في المناطق التي تستدعي التنمية، و تستفيد هذه المشاريع من مدة إعفاء جبائي يقدر ب 5 سنوات على مرحلة الإستغلال.   

 

المستوى الثالث  :  المزايا  الاستثنائية  لفائدة  الاستثمارات  ذات  الأهمية الخاصة  للاقتصاد  الوطني

 

أ‌)  مرحلة الإنجاز :

 

  • كل المزايا المشتركة المتعلقة بفترة الإنجاز
  • منح  إعفاء  أو  تخفيض    طبقا  للتشريع المعمول  به، للحقوق  الجمركية  والجبائية  والرسوم وغيرها  من  الاقتطاعات  الأخرى  ذات  الطابع  الجبائي و الإعانات  أو المساعدات  أو  الدعم  المالي، وكذا  كل التسهيلات  التي  قد  تمنح.
  • إمكانية تحويل مزايا الإنجاز، بعد  موافقة  اﻟﻤﺠلس الوطني  للاستثمار، محل تحويل  للمتعاقدين  مع  المستثمر  المستفيد، و المكلف بإنجاز  الاستثمار  لحساب  هذا  الأخير.

 

ب-  مرحلة الإستغلال :

  • تمديد  مدة  مزايا  الاستغلال لفترة يمكن  أن  تصل  إلى  عشر  (10)  سنوات،
  • تستفيد  من  نظام  الشراء  بالإعفاء  من  الرسوم ، المواد  والمكونات  التي  تدخل  في  إنتاج  السلع  المستفيدة من  الإعفاء  من  الرسم  على  القيمة  المضافة،

تستفيد من الرسم  على  القيمة  المضافة  المطبق  على أسعار  السلع  المنتجة  التي  تدخل  في  إطار  الأنشطة الصناعية  الناشئة ،  و لمدة  لا  تتجاوز  خمس  (5)  سنوات .

هل هناك مزايا أخرى ممنوحة للمؤسسات من طرف القانون؟

فضلا عن الإمتيازات التي ينص عليها قانون ترقية الاستثمار، هناك العديد من الإمتيازات المطبقة في إطار القانون العام المعمول به في مختلف القطاعات ومجالات النشاط.

ماهي المناطق التي تحتاج إلى التنمية ؟

 المناطق المعنية بالمزايا الخاصة للنظام الإستثنائي :

  •  بعنوان ولايات الجنوب، المناطق التي سيطبق فيها نظام المزايا الخاصة هي: ولاية أدرار، بسكرة، بشار، الوادي، غرداية، إليزي، الأغوط، ورقلة، تمنراست، تندوف.
  •  بعنوان ولايات الهضاب العليا، المناطق التي سيطبق فيها نظام المزايا الخاصة هي:

I - جميع بلديات الولايات التالية: ولاية باتنة، الجلفة، البيض، خنشلة، المسيلة، النعامة، سعيدة، تبسة، تيارت.

II - البلديات التالية :

  • على مستوى ولاية البويرة : برج أخريس، الدشمية، ديرة، الحكيمية، الحجرة الزرقاء، المعمورة، مزدور، الريدان، سور الغزلان، تاقديت.

  • على مستوى ولاية برج بوعريرج: الياشير، بليمور، بورج بو عريرج، العاش، العناصر، الحمادية، القصور، الربطة.

  • على مستوى ولاية المدية: عين بوسيف، عين أوقصير، عزيز، بوأيشون، بوقزول، الشلبونية، شلالة الأدهورا، شنيقل، دراق، جواب، العوينات، الكاف الأخضر، قصر االبوخاري، مفتاح، أم الجليل، أولاد معراف، سانغ، سيدي دامد، سيدي زهار، طافراوت.

  • على مستوى ولاية ميلة: المشيرة، واد خلوف، تاجنانت .

  • على مستوى ولايةأم البواقي: عين البيضاء، عين الزيتون، بحير شرقي، بريش،  الظلة، البلالة، الجازية،  الفجوج بوغرارة، سعودي، فكيرينة، مسكيانة، وادي ناني، راحية، زرق .

  • على مستوى ولاية سطيف: عين أزال،  عين الهجار، عين ولمان، بيضة برج، بوطالب، الولج، حامة، حمام السخنة، أولاد سي أحمد،  أولاد تبان، الرسفة، صالح باي، تلة، طاية .

  • على مستوى ولاية سيدي بلعباس: عين تيدامين، بن عشيبة شلية، بئر الحمام، شتوان بليلة، ضاية، الحصيبة، حاسي دحو نمرحوم، المسيد، المرين، مزاورو نمولاي سليسن، واد السبع، واد سفيون، واد تاوريرة، رأس الماء، رجم داموش، سيدي علي بن يوب، سيدي شعيب، تافيسور، تاعودموت، تيغاليمت، تلاڤ، تنيرة.

  • على مستوى ولاية سوق أهراس: بئر بوهوش، درية، مداوروش، أم الديم، واد كبريت، سافل الويدان، سيدي فرج، تيراغيلت، التاورة.

  • على مستوى ولاية تلمسان: عين الغورابة، عين التالوت، أزيلس، بني سميل، بني سنوس، بني بهدل، بني بوسعيد، العريشة، البويهي، القور، سبدو، سيدي الجيلالي.

  • على مستوى ولاية تيسيمسيلت: عماري، برج الأميرعبد القادر، خميستي، لعيون، معصم، أولاد بسام، سيدي عابد، ثنية الحد، تيسيمسيلت.

كيف يمكننا الحصول على هذه الامتيازات؟

  • التسجيل لدى الممثل المحلي للوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار بالنسبة للإستثمارات التي تبلغ قيمتها المالية أقل من 5.000.000.000دج.


الموافقة من طرف المجلس الوطني للإستثمار  ثم التسجيل لدى الممثل المحلي بالوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار بالنسبة للإستثمارات:


    -   التي تبلغ قيمتها المالية  أعلى أو تساوي 5000.000.000دج.

    -   المعنية بالمزايا الإستثنائية

    -   الإستهلاك الفعلي لمزايا الإنجاز المتعلق بالإستثمار مرتبطة ب:

    -   القيد في السجل التجاري،

    -   حيازة رقم التعريف الجبائي ،

    -   الخضوع للنظام الجبائي الحقيقي.

    -   الإستفادة الفعلية لمزايا الإستغلال مرتبطة بـإعداد محضر معاينة الدخول في مرحلة الإستغلال.

ماهي الحوافز الضريبية الخاصة بعملية للتصدير؟

 

 

 

 بالنسبة لأنشطة التصدير

 

المزايا الجبائية الرئيسية الممنوحة للمصدرين هي :

   - الإعفاء من الضرائب المباشرة و الرسوم المماثلة

   - الإعفاء من الرسم على النشاط المهني

   - الإعفاء من الضريبة على أرباح الشركات

   - الإعفاء من الضريبة على أرباح الشركات وحذف شرط إعادة الاستثمار في الأرباح أو الدخل لعمليات البيع والخدمات الموجهة للتصدير. يتم منح هذه الإعفاءات بما يتناسب مع حجم التداول في رقم الأعمال المحقق بالعملات الصعبة. كل مستفيد من هذه الإجراءات خاضع لتقديم ، من طرف المؤسسة، وثيقة تثبت إيداع الأموال بالعملة الصعبة لبنك متواجد بالجزائر.

   -  الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة على السلع المصدرة

   -  الإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة للمشتريات أو البضائع المستوردة و المحققة من طرف المصدر  المخصصة إما للتصدير او إعادة تصديرها على حالها أو لإدخالها في صنع السلع المعدة للتصدير و تكوينها و توضيبها و تغليفها و كذلك الخدمات المتعلقة مباشرة بعملية التصدير.

 

 

 

 

هل يمكننا الجمع بين مزايا أنظمة الدعم المختلفة؟

المزايا الممنوحة في إطار منظومات دعم الإستثمار لا يمكن جمعها، يحصل المستثمر على التحفيز الأكثر تشجيع.

 

 

© 2013 ANDI   |   الطريق الوطني رقم 05 الديار الخمسة الجزائر   |  الهاتف  : 14 20 52 021 - 15 20 52 021                                            خريطة الموقع